عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
١- الشيطان ليس له القدرة ان يتحكم بالأنسان لانه ( إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا) ولكن وسوسة الشيطان فهو مجرّد وسوسة وإغراء نحو العصيان لكنّه ليس مسلّطاً على إرادة الإنسان واختياره بل غاية الأمر يزين له القبيح الذي ثبت قبحه بالعقل والشرع والمنطق والعرف ؛ فالذي يتأثّر بوسوسة الشيطان فلابدّ أن يذمّ نفسه ويكون مسؤولاً لأنّه تابع الشيطان بمحض إرادته واختياره ، والقرآن الكريم يصوّر لنا دفاع الشيطان عن نفسه في مقابل من يلومونه ويجعلونه المسؤول الوحيد تجاه معاصيهم وانحرافهم ، قال الله تعالى : ( وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّـهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلَّا أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنفُسَكُم مَّا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُم بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) [ ابراهيم : ۲۲ ].
ولذا ورد في الروايات انّ الشيطان يتسلّط على الانسان حينما يكون غافلاً عن ذكر الله تعالى بقلبه ولسانه ، فإذا ذكر الله تعالى تركه الشيطان وابتعد عنه ، وقد ورد انّ الشيطان وسواس خنّاس يوسوس عند ما يغفل الانسان عن الله تعالى ، ثمّ يخنس ويسكت حينما يذكر الله تعالى كما ورد في بعض الروايات لدفع وسوسة الشيطان ان يكثر من قول : « لا إله إلّا الله » و « لا حول ولا قوّة إلّا بالله ».
ولكنّ على العموم قدرة الجنّ محدودة ويمكن دفع شرّه بالصدقة والتوسّل وبعض الأدعية